کد مطلب:220090 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:219

الحمی فی أحادیث أهل البیت
1 - عن الجعفی، قال: دخلت علی أبی عبدالله علیه السلام، فقال: «مالی أراك ساهم الوجه»؟، أی: متغیر الوجه.

فقال: ان بی حمی الربع!



[ صفحه 692]



فقال علیه السلام: «ما یمنعك من المبارك الطیب؟! اسحق السكر، ثم امخضه بالماء، و اشربه علی الریق، و عند المساء».

قال: ففعلت، فما عادت الی.

2 - عن الصادق علیه السلام قال: «من حم فشرب فی تلك اللیلة وزن درهمین من بزر القطون أو ثلاثة، أمن من البرسام فی تلك اللیلة».

3 - عن محمد بن خالد رفعه الی أبی عبدالله علیه السلام قال: «الحمی تخرج فی ثلاث: فی العرق، والبطن، والقی ء».

4 - عن الزهری قال: سمعت علی بن الحسین علیه السلام یقول: «حمی لیلة كفارة سنة؛ و ذلك لأن ألمها فی الجسد یبقی».

5 - عن سفیان بن السمط قال: قال لی أبوعبدالله علیه السلام: «الثوب النقی یكبت العدو، والدهن یذهب بالبؤس، والمشط للرأس یذهب بالوباء».

قال: قلت: و ما الوباء؟

قال: «الحمی، والمشط للحیة یشد الأضراس».

6 - عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «كل داء من التخمة ما خلا الحمی فانها ترد ورودا».

7 - عن أبی عبدالله علیه السلام قال: قال لرجل: «بأی شی ء تعالجون محمومكم اذا حم؟».

قال: أصلحك الله بهذه الأدویة المرة: بسفایج والغافث [1] و ما أشبهه.

فقال: «سبحان الله الذی یقدر أن یبری بالمر یقدر أن یبری بالحلو»!، ثم قال: «اذا حم أحدكم فلیأخذ اناء نظیفا فیجعل فیه سكرة و نصفا، ثم یقرأ علیه ما حضر من القرآن، ثم یضعها تحت النجوم ویجعل علیها حدیدة، فاذا كان فی الغداة صب علیها الماء ومرسة [2] بیده ثم شربه، فاذا كانت اللیلة الثانیة زاده سكرة



[ صفحه 693]



أخری فصارت سكرتین و نصفا، فاذا كانت اللیلة الثالثة زاده سكرة أخری فصارت ثلاث سكرات ونصفا».

8 - عن علی بن أحمد بن أیثم، عن بعض أصحابنا، قال: حم بعض أصحابنا، فوصف له المتطببون الغافث فسقیناه، فلم ینتفع به، فشكوت ذلك الی أبی عبدالله علیه السلام فقال: «ما جعل الله فی شی ء من المر شفاء»، (الحدیث).

9 - عن محمد بن ابراهیم الجعفی، عن أبیه، قال: دخلت علی أبی عبدالله الصادق علیه السلام فقال لی: «ما لی أراك شاحب الوجه»؟ قلت: ان بی حمی الربع یا سیدی!

فقال علیه السلام: «أین أنت عن المبارك الطیب، اسحق السكر، ثم خذه بالماء واشربه علی الریق عند الحاجة الی الماء».

قال: ففعلت ذلك، فما عادت الحمی بعد.

10 - عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «ما من داء الا و هو سارع الی الجسد [3] ینتظر متی یؤمر به فیأخذه».

و فی روایة أخری: «الا الحمی فانها ترید ورودا».

11 - عن أسامة الشحام، قال: سمعت أباعبدالله علیه السلام یقول: «ما اختار جدنا صلوات الله علیه للحمی الا وزن عشر دراهم سكر بماء بارد علی الریق».

12 - عن محمد بن اسماعیل بن أبی زینب، قال: سمعت الباقر علیه السلام یقول: «اخراج الحمی ثلاثة أشیاء: فی القی ء، وفی العرق، وفی اسهال البطن».

13 - و قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: «صبوا علی المحموم الماء البارد؛ فانه یطفی حرها».

14 - عن الصادق علیه السلام، قال: «الماء البارد یطفی الحرارة، ویسكن الصفراء، و یذیب الطعام فی المعدة، و یذهب بالحمی».

15 - عن الرضا علیه السلام قال:«الماء الساخن اذا غلیته سبع غلیات، وقلبته من اناء الی اناء، فهو یذهب بالحمی، و ینزل القوة فی الساقین والقدمین».



[ صفحه 694]



16 - قال الرسول صلی الله علیه و آله وسلم:«العناب یذهب بالحمی».

17 - قال الصادق علیه السلام: «المشط یذهب بالوباء، و هو الحمی» و نحوه آخر.

18 - قال علیه السلام: «مشط الرأس یذهب بالوباء، و هو الحمی، و مشط اللحیة یشد الأضراس».

19 - عن اسحاق بن مطهر، قال أبوعبدالله علیه السلام: كل التفاح؛ فانه یطفی الحرارة، و یبرد الجوف، و یذهب بالحمی».

20 - عن المفضل بن عمر، عن أبی عبدالله علیه السلام قال: ذكر له الحمی فقال: «انا أهل بیت لا نتداوی الا بافاضة الماء البارد یصب علینا و أكل التفاح».

21 - عن أبی عبدالله علیه السلام: «أطعموا محمومیكم التفاح؛ فما من شی ء أنفع من التفاح».

22 - عن درست، قال: بعثنی المفضل بن عمر الی أبی عبدالله علیه السلام، فدخلت علیه فی یوم صائف، و قدامه طبق فیه تفاح أخضر، فوالله ان صبرت أن قلت له: جعلت فداك! أتأكل هذا والناس یكرهونه؟

قال: - كأنه لم یزل یعرفنی -: «انی وعكت فی لیلتی هذه فبعثت فأتیت به، و هذا یقطع الحمی، ویسكن الحرارة». فقدمت فأصبت أهلی محمومین، فأطعمتهم فأقلعت عنهم».

23 - عن جابر، قال: قال أبوعبدالله علیه السلام: «البصل یذهب بالحمی».

24 - عن عبدالله بن بكیر قال: كنت عند أبی عبدالله علیه السلام و هو محموم، فدخلت علیه مولاة له، فقالت: كیف تجدك فدیتك نفسی؟ و سألته عن حاله، و علیه ثوب خلق قد طرحه علی فخذیه، فقالت له: لو تدثرت حتی تعرق، فقد أبرزت جسدك للریح؟

فقال: «اللهم أولعتهم [4] بخلاف نبیك صلی الله علیه و آله وسلم! قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: الحمی من فیح جهنم - وربما قال من فور جهنم - فأطفئوها بالماء البارد».



[ صفحه 695]



25 - عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «الحمی من فیح جهنم، فأطفئوها بالماء البارد».

26 - عن الحسین بن علی علیه السلام: «أنه دخل رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم علی علی بن أبی طالب علیه السلام و هو محموم، فأمره بأكل الغبیراء».

27 - عن أبی الحسن الثالث علیه السلام قال: «خیر الأشیاء لحمی الربع أن یؤكل فی یومها الفالوذج المعمول بالعسل، و یكثر زعفرانه، و لا یؤكل فی یومها غیره».

28 - قال الصادق علیه السلام: «ان للدم وهیجانه ثلاث علامات: البثرة فی الجسد، والحكة و دبیب الدواب».

29 - عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «الكباب یذهب بالحمی».

30 - عن علی بن الحسین صلی الله علیه و آله وسلم أنه قال:«بللوا جوف المحموم بالسویق والعسل ثلاث مرات، و یحول من اناء الی اناء و یسقی المحموم، فانه یذهب بالحمی الحارة، و انما عمل بالوحی».

31 - عن سلیمان الجعفری قال: مرضت حتی ذهب لحمی، فدخلت علی الرضا صلوات الله علیه، فقال: «أیسرك أن یعود الیك لحمك»؟

قلت: بلی!

قال: «الزم الحمام غبا [5] فانه یعود الیك لحمك، و ایاك أن تدمنه؛ فان ادمانه یورث السل».

32 - عن محمد بن ابراهیم الجعفی، قال: حدثنی أبی قال: دخلت علی أبی عبدالله علیه السلام فقال [لی]: «ما لی أراك ساهم [6] الوجه»؟!



[ صفحه 696]



فقلت: ان بی حمی الربع.

قال: «فما یمنعك من المبارك الطیب؟ اسحق السكر ثم امخضه بالماء و اشربه علی الریق و عند المساء».

قال: ففعلت، فما عادت الی.


[1] عن مجمع البحرين: البسفايج: دواء معروف مسهل السوداء، الغافث أيضا معروف عند الأطباء هو: من الحشائش الشائكة، له ورق كورق الشهد.

[2] مرست التمر و غيره في الماء، اذا أنقعته.

[3] أي له طريق اليه، والمراد أن غالب الأدواء لها مادة في الجسد تشتد ذلك حتي ترد عليه باذن الله. و في بعض النسخ (يسارع).

[4] «أولعتهم»، أي جعلتهم حرصاء علي مخالفته، بأن تركتهم حتي اختاروا ذلك.و في بعض النسخ: «والعنهم». و علي التقديرين: ضمير الجمع راجع الي المخالفين أو الأطباء؛ لأنها كانت أخذت ذلك عنهم.

و قال في النهاية: فيه «شدة الحر من فيح جهنم»، الفيح: سطوح الحر وفورانه، و يقال: بالواو. وفاحت القدر تفوح و تفيح، اذا غلت. وقد أخرجه مخرج التشبيه والتمثيل، أي: كأنه نار جهنم في حرها.

[5] أي: اتيانه يوما و تركه يوما.

[6] قال الجوهري: السهام - بالضم - الضمر والتعير وقد سهم وجهه وسهم أيضا بالظم.